Monday, September 17, 2012

هل نحتاج الى بناء مسجد بوتيفليقة الأعظم؟

لو كان للشعب رأي في كيفية إنفاق المال العام لكان له بالتأكيد رأي آخر. و لو أٌستشِير أهل الإختصاص لاختاروا عوض جامع كبير بمليار يورو (مبدئيا) واحد من المشاريع التالية:
  • ألف مسجد جامع و لتكن في العاصمة أو تلمسان إن شاء فخامته و هكذا يتفادى المصلون الصلاة على أرصفة الشوارع و ينقص الازدحام و يٌحسَّن النظام و يزداد الوئام و الإلتآم و يدعو الجميع لفخامته بحسن الختام بعد كل صلاة جمعة في اليقضة و في المنام.
  • أكبر مستشفى في إفريقيا بكامل الإختصاصات الموجودة في مستشفيات العالم المتقدم مع كامل العتاد التقني و إذا استلزم الحال بكامل طاقمه الطبي المختص. و هكذا فلن يضطر فخامته و طاقمه الوزاري و العسكري و الذين وصلوا إلى أرذل العمر أن يتطبّبوا في فرنسا، و أن لا يضطر المواطن الجزائري التاعس البائس الذي أنهكته الأمراض الظاهرة منها و الباطنة، أن يتكلف عناء السفر إلى تونس أو الأردن. و لفخامته أن يسمي هذا المستشفى "مستشفى بوتفليقة الأعظم"، و له أن يردّ كلمة "الأعظم" له أو للمستشفى فالمريض الجزائري لا يبالي.
  • فندق 4 أو 5 نجوم في كل ولاية مع تناسب كبر و ضخامة الفندق مع كبر و أهمية الولاية. و هكذا يجد المواطن أين يلجأ كلما اضطر أن يسافر لاي ولاية من ولايات الوطن الغالي. و في الحقيقة أنني سئمت اللجوء الى أقاربي في العاصمة و هم على ما عليهم من ضيق في المسكن و شح في العيش، و سئمت اللجوء الى الحمهمات و المرشهات العمومية و الفنادق الصغيرة التي سبقني إليها البقّ و الڤرَلُّو و الناموس و الخنفس و النمل أسوده و أحمره. و كذلك سئمت من مماطلة أصدقائي الأجانب ( لمدة 50 سنة) في استضافتهم لزيارة وطني الغالي لانه  لا يوجد أين ينزل السائح الأجنبي لما تطأ أقدامه أرض وطني الخالي من الفنادق ذات المواصفات العالمية.
  • و اخيرا، إذا ارتأى فخامته أننا شعب "غاشي" قد لا نستحق فعلا مشاريع ذات طابع عصري و راق كالمشاريع المذكورة أعلاه، فأنا أشير على فخامته آنه قد لا يعلم أن كثيرا من هذا الغاشي مازال و للأسف يعيش في دشر و مشتات و قرى و واحات نائية تكاد لا تظهر على الخرائط و تعاني من غياب شبكة طرقات عصرية تسهل على ضعيفهم و مريضهم التنقل، و أن كثيرا من بغالهم تعثرت في طرقات لم تعد صالحة حتى لأشطر البغال الجزائرية. فمشروع آنجاز وتوصيل هاته المناطق النائية بشبكة طرق عصرية يكون له من الاثر ما يدخل الفرحة و الامتنان في قلوب هذا الغاشي عبادهم و بغالهم.


No comments:

Post a Comment